القائمة الرئيسية

الصفحات

ic_fluent_news_28_regular Created with Sketch.

اخر الاخبار

اعلان اعلا المواضيع

حوار حصري مع مصممة الأزياء فايزة كركاف

حوار حصري مع مصممة الأزياء فايزة كركاف

حوار حصري مع مصممة الأزياء فايزة كركاف

بعنفوان الشباب المليء بالأنوثة الراقية تتكّلم فايزة كركاف، المرأة المغربية التي قرّرت أن تجمع بين ميدانين من ميادين الحياة يختلفان كلّ الاختلاف لكنهما لا يتعارضان، هكذا لم تمنعها دراسة الشريعة والقانون من امتهان تصميم الأزياء، بثقتها بنفسها وبدعم من محبّيها وأسرتها خطت الخطوة الأولى نحو تأسيس ماركة خاصة بها أسمتها "فايزة فاشن"، هي تؤمن بالقول «أن تكوني أنثى أمرٌ مسلّم به، لكن كيف تظهرين أنوثتك وتكوني سيّدة أناقة هو الفنّ» وتعمل جاهدة كي تظهر فنّها لكل متابعيها، لأن العمل بنظرها هو أساس النجاح ومن دونه لما استطاعت أن تدرس الدكتوراه وتؤسس "فايزة فاشن" في فترة واحدة. فمن هي فايزة كركاف ؟
أجوبتها على أسئلة موقع إسبريس تخبر عنها.
تابعو هدا الحوار الممتع مع فايزة كركاف
 
في كلمة :
من هو مصمّمك المفضّل؟
انا معجبة بجميع المصممين وعلى رسهم المصمم اللبناني "إيلي صعب" والمصمم المصري "هاني البحيري"
- قماشك المفضّل؟
ارتاح في التوب الدي فيه لمسة ناعمة
- لونك المفضل ؟
اعشق اللون الاسود واللون الازرق الفاتح
كلمة أخيرة
مسيرتي هاته كانت صعبة المسار بكوني تزوجت في سن مبكرة ولهذا أوجه الشكر الكبير لزوجي الغالي وأقول له ربي يخليك لينا لما قدم لي من يد المساعدة ماديا ومعنويا أينما حللت وارتحلت في دراستي،
كذلك الشكر الموصول لجريدة اسبريس الالكترونية الغنية عن التعريف وعلى راسها السيد المدير الصحفي الناجح بامتياز "يونس"
وأتمنى لكم المزيد من العطاء والنجاح والاستمرارية في مسيرتكم وعملكم الناجح تحياتي واحترماتي لكم "فايزة كركاف".
#فايزة_كركاف #وفاء_التريرس #الأزياء #إسبريس


حوار حصري مع مصممة الأزياء فايزة كركاف
س : أخبرينا من هي فايزة كركاف؟

ج : فايزة كركاف إنسانة تتميز بالتواضع، متزوجةوأم لأربعة أطفال عبلة، خولة، هناء، وآدم ، تنحدر من مدينة فاس العاصمة العلمية للمملكة المغربية وسط أسرة متشبتة بالصناعة التقليدية مما جعلني أبحر في هذا المجال التراتي في سن مبكرة  فالازياء جزء من حياتي اعشق كل ما يبرز جمال المرأة،
حاصلة على شهادة الباكلوريا وموجزة بالشريعة والقانون وانا الان بصدد تحضير الدوكتوراه.

س : حصلت على إجازة في الحقوق ومارستي مهنة التعليم، كيف انتهى بك الأمر إلى تصميم الأزياء؟

ج : بعد حصولي على الاجازة اشتغلت كاستادة اللغة العربية لمدة سنتين ونصف بحكم صغر سني واحتياج اسرتي واطفالي لي وتعييني ببلدة بعيدة عن مدينتي الشيئ الذي خلق لي مشكل بالبيت فقررت ان استقيل وان اهب وقتي لابنائي وزوجي وخلال هذه القترة شعرت بالملل فبدات املأ وقتي في بعض الاحيان بالاعمال اليدوية ففي هذه اللحضة قلت مع نفسي لازم اتخطى هذا الملل وفي نفس الوقت احقق حلمي بعالم الموضة حيت درست بهده الأخيرة وحصلت على ديبلوم كمصممة ازياء فتمكنت بعد ذلك من فتح ورشة خاصة بي في تصميم الازياء بإسم فايزة فاشن .

س : عندما قررت تطوير هذه الموهبة، لكنها بالطبع كانت موجودة، متى قلت لنفسك أريد أن أكون مصمّمة أزياء؟

ج : فمند طفولتي كنت دائما اجد نفسي اقص الاتواب واقوم بخياطة ملابس للدمى الخاصة بي، بعدها انتقلت الى نفسي فبدات اصنع ملابس لي مما شكلت اعجاب لذى اسرتي واصبح كل من شاهذ قطعة من القطع التي صممتها يحفزني ويضهر لي اعجابه بموهبتي فمن هنا قررت وقلت مع نفسي اريد ان اكون مصممة ازياء.

س : هل تذكرين أول قطعة صمّمتها؟ هل كانت للباربي؟

ج : نعم مازلت اتذكر اول قطعة صممتها كانت لدميتي بحيت صممت لها فستان زفاف ابيض من قماش غطاء المائدة، لازلت اتذكره بلونه الابيض الناصع.

س : كيف تقبّل الأهل رغبتك في خوض غمار الموضة ؟

ج : لم يكن لاهلي اي اشكال فيما يخص موهبتي بالعكس تماما زوجي تقبلها بالترحاب ومد لي يدا المساعدة وكنت دائما اجده بجانبي وهذا يزيدني تحفيزا واجتهادا فلولاه لما ضهرت موهبتي فعائلتي كانت كذلك ضمن محبي الصناعة التقليدية فكان تقبل الاهل موهبتي بصدد حب وبفرحة كبيرة.

س : الم تقولي  «ليتني درست الموضة من الاول»؟
بمعنى لو صببت مجهودك منذ البداية على تصميم الأزياء لكنت وصلت إلى مكانة أعلى؟

ج : لا لم اقلها ابدا لان كان عليا ان اتفرغ للدراسة اولا كي تكون خطواتي تابتة لان لولاها ما حققت داتي الان، والانسان بطبعه يلزمه ان يكون متقفا بامتياز كي يشق طريق الصواب.

س : بعد كل هذا العرض عن حبّك لتصميم الأزياء وشغفك به، باختصار ماذا تعني الموضة لفايزة كركاف؟

ج : الموضة بالنسبة لي هو العرف السائد او نمط من اللباس، فالموضة مظهر يعبر به من خلاله الشخص عن فكرة الظهور بمظهر جيد بين الناس، وهي تعتبر فن واسع من الالبسة من جميع انواع الاقمشة، وهي تجمع بين جميع التقافات العالمية من الشرق الى الغرب وهي كذلك تعبر عن الانساء وطريقة عيش البشر.

س : عندما أقول لك موضة، بأي مدينة تفكّرين ولماذا؟

ج : اي شخص يتبع الموضة يعرف تلقائيا ان آخر صيحات الموضة لا تقتصر على المدن الاربعة التي يشار اليها عادة باسم عواصم الموضة، باريس، ميلانو، نيويورك، ولندن،
الا انني دائما ما احببت عاصمة الموضة باريس

س : عندما ترسمين، هل تتخيّلين المرأة الأوروبية التي تحبّين ستايلها أم المرأة العربية ؟

ج : لطالما رسمت المراة العربية او بالاحرى المغربية خاصة وهي ترتدي الزي التقليدي الاصيل الا انني لم اجد ارتياحا فيه لوجود ركاكة في القصات والزخرفة ووجود تخمة تخنقني، أينما حلت وارتحلت اجد نفس القفطان من ناحية الزخرفة فقررت التغيير وتوجهت للاضطلاع على عالم الموضة العصرية الغربية حيت جذبتني واطربتني بل ابهرتني لما فيها من قصات رائعة ومتنوعة بل هي بحر عميق عشقتها مما حققت ذاتي فيها انا شخصيا والان اميل اكتر الى ماهو عصري غربي اكتر.

س : هل تطلقين مجموعة في كل موسم؟ وهل تتشابه كل القطع في الوقت الذي تستغرقة في التصميم ؟

نعم في كل موسم من مواسم السنة اطلق تشكيلة جديدة سواء مجموعة شتوية او صيفية ربيعية او خريفية فكل هذه الفصول تشكل لي مجموعة من الضروري ان احضر لكل موسم نوعية خاصة به طبعا مع بصمتي الخاصة.

س :كيف يتمّ الطلب، أونلاين أو هناك طرق أخرى؟

بالنسبة لطلبيات الزبناء حيت يتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي اي  (اونلاين ) او عبر ورشتي الخاصة.

س : أين تعرضين هذه المجموعات؟

ج : اقوم بعرض مجموعاتي عبر احياء عروض ازياء وكذلك المشاركة في مهرجانات وطنية ودولية، فانا لا ابخل على متابعي موقعي عبر التواصل الاجتماعي واشارك كل تصاميمي عبر حسابي الخاص.

س : عندما كنت أجري بحثي عنك رأيت أنك تستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي لاستفتاء الناس بشأن تصاميمك .
إلى أي مدى تعتمدين على مواقع التواصل الاجتماعي لتسويق عملك؟

ج : لا اعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للتسوق فانا فقط اشارك تصاميمي مع جميع الفئات لِأعرف مدى إعجاب الناس بما اقدم وكذلك كي أحصل على تقييم لمنتوجاتي لا اكتر.

س : نصيحة منك إلى المرأة العربية، خصوصاً المغربية؟

ج : من ضمن النصائح التي قد انصح بها المرأة العربية و المغربية خاصة هو قبل اختيار اي نوع من اللباس يجب عليها الانتباه لحجمها ولطولها لمعرفة إن كانت القطعة تناسب جسمها وقامتها ام لا وفي بعض الاحيان قد تشوه الموضة مضهر اي امراة كما ممكن ان تجعل الموضة منها ملكة

س : أكثر ما يميّز تصاميمك؟

من اكتر ما يميز تصاميمي البساطة والتركيز الدقيق على كل قطعة اصممها فهي تحمل بصمتي الخاصة التي تتميز بخاصيةالازدواجية بين البساطة والتعقيد شرط ان يصبا كلاهما في خانة الانوتة والاناقة والرقي.

س : ما الذي يجذبك أكثر في التصميم؟

ما يجدبني في التصميم هي الالوان وزخرفة القماش الشئ الذي يجعلني تارة اتخيل تصاميم في مخيلتي من دون ما اضع قلمي وارسمهاعلى ارض الواقع.

س : إنجاز تفتخرين به منذ انطلاقتك حتى الآن.

ج : من ضمن الانجازات التي حققتها هو انني اصبحت معروفة داخل المغرب وخارجه، بحكم تسويقي لمنتجاتي مع بعض الجاليات المغربيات، كما اصبح اسمي معروف على الصعيد الفني بحيت اشتغلت مع بعض الفنانين في فيديو كليباتهم وكذلك اقوم بجلسات التصوير للعديد من الفنانين وعارضين ازياء والجميل هو انني اصبحت املك ماركة خاصة بي تحت اسم "فايزة فاشن" .


مشاركة
  • طباعة
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
إظهار التعليقات إخفاء التعليقات

شاهد ايضا × +